web statisticsvisitor activity monitor
X
أطعمة مهمة لتقوية المناعة مع بداية فصل الخريف والشتاء

أطعمة مهمة لتقوية المناعة مع بداية فصل الخريف والشتاء

معلومة سريعة

  • كيف نحافظ على قوة جهازنا المناعي؟
  • أطعمة تساعد في تقوية جهاز المناعة 

 

يُعتبر جهاز المناعة هو جهاز الدفاع الطبيعي ضد العدوى والأمراض المُزمنة، كما أنه مفتاح الصحة الجيدة والسليمة كونه يُقدم أفضل حماية للجسم من الفيروسات والبكتيريا، لهذا من الضروري أن يكون جهاز المناعة صلب وقوي.

وبالتزامن مع بدء موسم الخريف وتمهيدًا لموسم الشتاء، تزيد نسبة الإصابة بالأمراض الموسمية والمُزمنة، ويُصاب العديد من الأشخاص بالإنفلونزا ونزلات البرد والكثير من الأمراض الموسمية المُتعارف عليها، لهذا من الضروري الانتباه لصحة الجهاز المناعي في الجسم.


إقرأ أيضاً عادات خاطئة تزيد الوزن في فصل الشتاء


ولفتت اختصاصية التغذية العلاجية سجى البربري، إلى أنه من الضروري تجنب الوجبات الكبيرة والكافيين قبل النوم في ساعات مُتأخرة من الليل، ومن المُهم ممارسة الرياضة بشكل مُلتزم يومي.

ما الأطعمة المُفيدة للجهاز المناعي؟

وقدمت لـ موقع "دنيا يا دنيا"، مجموعة من الأطعمة الصحية التي من الضروري التركيز على تناولها للحصول على جهاز مناعي قوي وصحي خلال فصلي الخريف والشتاء، ومنها:

- الخضار والفواكه

قلة تناول حصص كافية من الخُضار والفواكه يؤدي لـ ضعف في جهاز المناعة، كما أن تناول الفواكه الطازجة والخُضار الموسمية الغنية بمُضادات الأكسدة والفيتامينات وبالأخص "c،e" والزنك والبيتا كاروتين.

ومن الضروري تناول الأطعمة الغنية بالألوان، كـ "التوت، الفواكه الحمضية، الكيوي، التفاح، العنب الأحمر، البطاطا الحلوة، الجزر، السبانخ، واللفت".


إقرأ أيضاً أطعمة تساعدكم في التخلص من الجرثومة الحلزونية تعرفوا عليها


- الحمضيات

الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والليمون غنية بفيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك.

- اللوز

اللوز غني بفيتامين E ، وهو مفتاح مهم لنظام المناعة الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تحتوي على الكثير من الدهون الصحية والألياف والبروتينات والمغذيات الدقيقة الأخرى مثل المغنيسيوم.

- الثوم

الثوم هو أحد أكثر المكونات شيوعًا في جميع أنحاء العالم في المطبخ . قد يقلل الثوم النيء من ضغط الدم بشكل كبير، وهو مضاد حيوي طبيعي للفطريات والفيروسات.


إقرأ أيضاً فوائد عديدة للتمر وحبة البركة تعرفوا عليها


- الزنجبيل

الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة وهو مفيد للغثيان والقيء ، بما في ذلك غثيان الصباح. يعد نقع الزنجبيل المقشر في الماء الساخن لعمل شاي بسيط طريقة صحية لامتصاص القيمة الغذائية للزنجبيل مباشرة. هناك أيضًا دليل على أن الزنجبيل فعال ضد آلام العضلات الناتجة عن التمرين - لا يوفر تأثيرًا فوريًا ولكن عن طريق تقليل التقدم اليومي لألم العضلات. تعد إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي ، بأي شكل من أشكاله ، طريقة رائعة للوقاية من المرض في الشتاء.

- البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الأخرى التي يتم تناولها في الموسم ، وهي مصدر ممتاز للبيتا كاروتين ، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. قشرة البطاطا الحلوة مليئة بالمغذيات الدقيقة مثل المنغنيز والنحاس وحمض البانتوثنيك ، لذا تأكد من طهيها مع القشر.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر
فلك وأبراج

القوس والحوت الأكثر حظًا .. توقعات الأبراج الفلكية لليوم 2 ديسمبر

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو
وصفة دنيا

سلطة الباذنجان المشوي بالحمص على طريقة شيف ديما الحجاوي - فيديو

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو
ترند

معلمة عراقية تُحول طالبها من مرحلة "صعوبة التعلم" لـ مرحلة الثقة بالنفس - فيديو

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس