مرحبا بك في موقع دنيا يا دنيا، حيث تجد كل ما تحتاجه من معلومات ونصائح .

فواكة

سحر الأطعمة .. تعزيز إفراز هرمون السعادة في جسمك

سحر الأطعمة .. تعزيز إفراز هرمون السعادة في جسمك

نشر :  
منذ أسبوع|
اخر تحديث :  
منذ أسبوع|
|
اسم المحرر :  
آية الماضي
  • أطعمة تعزز إفراز هرمون السعادة

 

هرمون السعادة أو السيروتونين، يلعب دوراً مهماً في تحسين المزاج والشعور بالراحة، بحيث يحافظ على مستويات عالية من هذا الهرمون يمكن أن يساعد في تقليل القلق والاكتئاب وتحسين جودة الحياة جسديًا ونفسيًا.

إحدى الطرق الطبيعية لزيادة مستويات السيروتونين هي من خلال تناول أطعمة معينة تحتوي على عناصر غذائية تعزز إفراز هذا الهرمون.


اقرأ أيضاً: وصفة كوكيز القرفة .. السر وراء مذاق الخريف الدافئ والمريح


إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات هرمون السعادة في الجسم:

  1. الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مواد كيميائية تعزز المزاج مثل الفينيثيلامين، الذي يساعد على تحسين الشعور بالسعادة. كما تحتوي على مركبات تعزز من إفراز السيروتونين.
  2. الأطعمة الغنية بالأوميجا-3: الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين غنية بأحماض الأوميجا-3، التي تلعب دوراً مهماً في تحسين المزاج وتوازن السيروتونين في الدماغ.
  3. المكسرات والبذور: المكسرات مثل اللوز والجوز، والبذور مثل بذور الشيا والكتان، تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية والمغنيسيوم، وكلاهما يعزز من إنتاج السيروتونين.
  4. الفواكه الغنية بفيتامين C: الفواكه مثل البرتقال والفراولة والكيوي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C، الذي يساعد في تعزيز إفراز السيروتونين ويحسن المزاج بشكل عام.
  5. الموز: الموز هو مصدر غني بفيتامين B6، الذي يلعب دوراً في تحويل الحمض الأميني التريبتوفان إلى سيروتونين في الجسم، مما يساعد في تحسين المزاج.
  6. الحبوب الكاملة:مثل الشوفان والأرز البني تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تساهم في زيادة مستويات السيروتونين وتعزيز شعور السعادة.
  7. الخضروات الورقية الخضراء: الخضروات مثل السبانخ والكرنب الأخضر تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الفولات والمغنيسيوم، التي تلعب دوراً في تحسين الحالة المزاجية وزيادة إفراز السيروتونين.
  8. الزبادي والبروبيوتيك: تعزز من صحة الأمعاء، التي بدورها تؤثر بشكل إيجابي على المزاج وتساعد في زيادة مستويات السيروتونين.
  9. الأفوكادو: الأفوكادو غني بالدهون الصحية، الفيتامينات، والمعادن التي تسهم في تعزيز الحالة المزاجية وتعزيز إنتاج السيروتونين.
    الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على L-theanine أل-ثيانين، وهو حمض أميني يعزز من إنتاج السيروتونين والدوبامين، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية وزيادة الشعور بالراحة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك إضافة عام كامل إلى عمرك من خلال المشي اليومي؟