X
أعراض واسباب انقطاع النفس اثناء النوم - فيديو

أعراض واسباب انقطاع النفس اثناء النوم - فيديو

صحة

عوامل عديدة تُساعد في إنقطاع النفس أثناء النوم

أكد الدكتور محمد الطراونة اخصائي امراض التنفسية والنوم  أن انقطاع التنفس خلال النوم يكون  بسبب ارتخاء العضلات في المجاري التنفسية العلية فينقطع الهوا عن الرئة وينقص الأكسوجين في الجسم وهذا يبعث برسالةالى الدماغ  ليستيقظ .

وبين خلال مُشاركته في فقرة "الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا،  أن سبب انقطاع النفس أثناء النوم قد يكون بسبب  السمنة التي تؤدي إلى  ارتخاء في سقف الحلق بسبب تجمع الدهون في منطقة العنق أو اللسان، بالاضافة الى وجود عوامل تساعد على مثل  تناول بعض الأدوية المهدئة التي تؤدي الى انقطاع النفس خلال النوم  اضافة الى تشوهات  في مجرى التنفس تؤدي الى ارتخاء  العضلات في سقف الحلق. 

ولفت إلى ضرورة الانتباه الى الوزن والعمل على تخفيفه من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة وعدم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم، موضحاً بعض أعراض انقطاع النفس، منها "الخمول و النعاس خلال النهار  والشخير خلال الليل  اضافة الى كثرة الذهاب الى الحمام".

اقرأ أيضاً: تحذيرات من الإفراط بالنوم لأخطاره الصحية 

واوضح ان النوم هو حالة من الاسترخاء عند الإنسان يتوقف بها الشعور بالمحيط الخارجي وتتوقف الحركات الإرادية وتحدد بناء عليها القدرة على الأداء خلال اليوم التالي .

وبين أن علاج اختناقات النوم تكون اولا بالتشخيص من طبيب مختص عن طريق أخذ  السيرة المرضية و تحديد الأعراض النهارية والليلية لدى الشخص وبعدها يتم اجراء فحص للمريض إما في مختبرات مخصصة لذلك او خلال نومه في منزله  يتم خلالها قياس الاوكسجين في الدم وحركة العين  وحركة الدماغ ويتم بعدها وضع التشخيص، وتحديد درجة انقطاع النفس خلال النوم التي يمكن أن تكون بسيطة متوسط او كبيرة ويتم تحديد طولها و عدد مرات تكرارها وعليه يحدد العلاج .

 وأكد أن العلاج يكون حسب شدة الحالة إضافة الى الأمراض  المرافقة ويكون بتغير سلوك الحياة للأشخاص  مثل تخفيف الوزن وفي الحالات  الشديدة يكون باستخدام أجهزة لدفع جهاز الهواء او بتركيب داعم على الاسنان يدفع الفك للإمام للمساعدة على أخذ التنفس اللازم.

 

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

ما هو مرض الساد؟ - فيديو
صحة

ما هو مرض الساد؟ - فيديو

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العدوى "أوميكرون" أم "دلتا"؟
صحة

كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت العدوى "أوميكرون" أم "دلتا"؟

ساعات النوم الإضافية ترتبط بالضعف الإدراكي... لكن كيف؟
صحة

ساعات النوم الإضافية ترتبط بالضعف الإدراكي... لكن كيف؟

البث المباشر

تحديثات الطقس