X
هل عدم إزالة المكياج قبل النوم خطر على البشرة أم مجرد خرافة؟

هل عدم إزالة المكياج قبل النوم خطر على البشرة أم مجرد خرافة؟

أزياء وجمال

"كلما ذهبت للنوم بدون إزالة المكياج أشعر أن بشرتي في اليوم التالي ناعمة ورطبة للغاية، فكيف تقولون أن المكياج خطر على البشرة؟ هل من تفسير؟!
" كان هذا منشور لإحدى الفتيات في الجروبات النسائية على الفيس بوك، والتي فور أن طرحت هذا السؤال انهالت عليها التعليقات بأن نساء كثيرات يفعلن الأمر ذاته ولكن يخشين التحدث عنه لدرجة أن بعضهن قررت ألا تزيل المكياج أبدًا قبل النوم لأنه يجعل بشرتها ناعمة للغاية!! وبعضهن شددن على أن عدم إزالة المكياج قبل النوم ما هي إلا مجرد خرافة ليس أكثر!! لقد شعرت حينها وأننا طوال هذه السنوات لم نتحدث بشكل كافي وعميق فيما يخص ما يفعله النوم بدون إزالة مكياج ببشرتك، وأن كل هذا الحديث كان شيئًا سطحيًا للغاية. لذا قررت أن يكون هذا هو محور النقاش اليوم. فهل حقًا النوم بدون إزالة مكياج خطير على البشرة أم أنه مجرد خرافة؟! سنكتشف ذلك سويًا في السطور التالية…


إقرأ أيضاً: نصيحة يمكن اتباعها عند إزالة الشعر الزائد بالموس



- لماذا تشعرين بأن بشرتك ناعمة للغاية في حال النوم بدون إزالة مكياج؟
نعم هذا الشعور حقيقي ١٠٠٪، بشرتك بالفعل تصبح ناعمة للغاية. لأن المكياج بطبيعته يفرز كمية كبيرة من الزيوت، لذا عند النوم بدون إزالة المكياج فأنت تسمحين له بإفراز هذه الزيوت، التي بدورها تمنحك شعورًا مزيفًا في صباح اليوم التالي أن بشرتك أصبحت أنعم. ولكن هذا الشعور مؤقت، وسيزول بمرور عدة ساعات، ولن يتكرر إلا مع تكرار نفس الفعل. ولكن كيف ستكون النتيجة المستقبلية؟ تابعي القراءة…


إقرأ أيضاً: 3 حيل تغنيك عن استخدام الرموش الإصطناعية


ماذا يفعل المكياج ببشرتك عند النوم بدون إزالته؟
- بشرة جافة.
لا داعي للاندهاش، فكما أخبرتك في السابق هذه النعومة التي تشعرين بها مزيفة. كما تعلمين الجلد يقوم بتقشير نفسه طبيعيًا بين الحين والآخر وخاصة عند الليل، ولكن عند النوم بدون إزالة المكياج فأنت تعيقين هذه العملية، وبالتالي تتراكم طبقات الجلد الميت على البشرة، وبمرور الوقت، للأسف، تحصلين على بشرة جافة بامتياز.
- تدهور مستويات الكولاجين!!
جميعنا نعرف جيدًا الدور الهام الذي يلعبه الكولاجين ببشرتنا، فهو يحافظ على شبابها ويحميها من الشيخوخة المبكرة، لذا تدهور مستوياته ليست شيئ في صالحنا أبدًا. ولكن دعيني أخبرك أنه عندما تنامين بدون إزالة المكياج، فأنت بنفسك تتسبين بتدهور مستوى الكولاجين، كيف؟
المكياج يحبس الأوساخ والملوثات البيئية داخل الجلد، وهذا النوع من الإجهاد البيئي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الجذور الحرة التي يمكن أن تتسبب في تدهور الكولاجين، ومع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. لذا مقابل تلك النعومة المؤقتة التي تشعرين بها، ستدفعين شباب بشرتك ثمنًا لها.


إقرأ أيضاً: لنضارة بشرتك في الشتاء.. احرصي على تناول هذه الأطعمة



- مرحبًا، بحب الشباب
تعلمين المشاكل التي تواجهها صاحبات البشرة الدهنية دومًا؟ دعيني أخبرك عنها قليلًا. فهن يعانين من زيادة إفراز الزيوت بالبشرة وهذا يعني تراكمها عليها وبالتالي ظهور حب الشباب، ألا يذكرك ذلك بشيء. حسنًا، سأذكرك أنا. إنه بالضبط ما تفعلينه، تجعلين المكياج على بشرتك، يفرد زيوته طوال الليل وتتراكم على بشرتك، مرة وراء الثانية، يمكنك أن تفتحي الباب على مصرعيه وترحبي بحب الشباب.
- هالات سوداء وعيون ملتهبة
أنا أعشق مكياج العيون، أعترف، وربما تكونين أنت مثلي. ولكن عشقي له، ليس لدرجة أن أخذه معي إلى السرير. لقد جربتها مرة واحدة في السابق، وفي صباح اليوم التالي استيقظت وشعرت بأن هالاتي السوداء تضاعفت، حتى أنني ظللت أغسل وجهي مرارًا وتكرارًا لأتخلص من أثار الكحل الأسود الذي أصبح ملتصقًا ببشرتي، ناهيك عن أنني ذهبت مسرعة لوضع قطرة مطهرة للعين، بعد الاحمرار الذي أصابها. لم أكن حالة استثنائية، فأخصائي الجلدية يؤكدون أن تراكم الكحل وهو مادة صبغية على الجلد، يمكن بالفعل أن يتسبب في صبغ لون الجلد وتحويله لداكن والنتيجة هالات سوداء أكبر وأكبر.


إقرأ أيضاً: تجاعيد ما بعد الـ 40 نصائح لتقليل ظهورها - فيديو



- التهابات البشرة
لماذا نغسل وجوهنا؟ حتى نتخلص من البكتيريا والأوساخ التي يمكن أن تتسبب في التهابات مستمرة، وحبوب شباب متكررة. إذا ماذا يحدث عدما لا نغسل وجوهنا من المكياج؟ تراكم أوساخ وزيوت وبكتيريا والنتيجة؟ التهابات بشرة بدون شك.
إذًا، هل عدم إزالة المكياج قبل النوم خطر على البشرة أم مجرد خرافة؟
أعتقد الآن أن الجواب أصبح واضحًا. فمهما كان درجة النعومة والنضارة التي ستشعرين بها في اليوم الثاني من استقياظك بالمكياج فهي لن تدوم معك، وكوني على يقين أنه بتكرار هذا الأمر فأنت تسيرين بخطى ثابتة تجاه شيخوخة البشرة المبكرة، وهو ما لا نريد أن نفعله بأنفسنا بالتأكيد.

أيضاً في هذه الحزمة


الأكثر شيوعاً

أحدث الأخبار

قد يعجبك أيضاً

البث المباشر

تحديثات الطقس